مؤسسة النقد العربي السعودي

مؤسسة النقد العربي السعودي

نبذة عن البرنامج:

في إطار جهود الدولة "أيدها الله" للتخفيف من الآثار المالية والاقتصادية المتوقعة الناتجة عن فايروس كورونا وذلك من خلال إعداد برنامج لدعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي, تم إطلاق حزمة من الإجراءات و البرامج لدعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. و فيما يلي شرح للبرنامج:

تصل قيمة البرنامج:

تصل قيمة البرنامج إلى 30 مليار ريال ، ويهدف البرنامج إلى تخفيف الأثر المحتمل من الانخفاض في التدفقات النقدية التي قد تواجهها المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال تأجيل سداد التزامات الجهات المستفيدة لمدة ستة أشهر.

البرامج المتاحة:

المدة

البرنامج

14 مارس 2020 حتى 14 سبتمبر 2020

تأجيل الدفعات

14 مارس 2020 حتى 14 سبتمبر 2020

تمويل الإقراض

نبدة عن البرامج:

تأجيل الدفعات:

الهدف من برنامج تأجيل الدفعات:

يهدف البرنامج الى تأجيل الأقساط المستحقة من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للجهات المستفيدة التي لديها علاقة ائتمانية قائمة مع دويتشه الخليج للتمويل في أو قبل تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م ، ولا يتم التأجيل للتسهيلات الائتمانية الممنوحة بعد تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م.

الجهات المستفيدة :

المنشأت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة حسب تعميم المؤسسة رقم المؤسسة رقم ۳۸۱۰۰ ، ۰۹۶۹۰۲ وتاريخ ۱۶۳۸ / ۰۹ / ۱۹ ه ۲ . شركات التمويل الخاضعة لإشراف مؤسسة النقد.

تأجيل الأقساط المستحقة في حال ما إذا نشأت علاقة ائتمانية لها بعد تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م:

تأجيل سداد الأقساط المستحقة يشمل فقط الجهات المستفيدة التي لديها علاقة ائتمانية قائمة مع دويتشه الخليج للتمويل في أو قبل تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م ، ولا يتم التأجيل للتسهيلات الائتمانية الممنوحة بعد تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م . ويمكن للجهات المستفيدة التي ترغب في التأجيل ، الاستفادة من برنامج تمويل الإقراض الذي يقدم إقراضا ميسرا وتأجيل بداية السداد لستة أشهر .

الأقساط المستحقة التي يمكن تأجيلها:

جميع أقساط التمويل المستحقة السداد على الجهات المستفيدة بما فيها الأرباح

فترة التأجيل :

خلال الفترة من 14 مارس إلى 14 سبتمبر ۲۰۲۰ م ، على أن تكون فترة التأجيل لمدة ستة أشهر كحد أقصى .

تمويل الإقراض:

الهدف من برنامج تمويل الإقراض :

يهدف برنامج تمويل الإقراض لدعم استمرارية الأعمال والمحافظة على مستويات التوظيف في قطاع المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ونمو هذه المنشآت خلال الفترة الحالية وبما يساهم في دعم النمو الاقتصادي ، عن طريق تقديم التمويل الميسر من شركات التمويل لهذه المنشآت للتخفيف من الآثار المترتبة على هذا القطاع نتيجة التدابير الاحترازية المتخذة لمكافحة فيروس كورونا

نبذة عن برنامج تمويل الإقراض :

تبلغ ميزانية البرنامج 13,2 مليار ريال ويستمر لمدة عام يبدأ من تاريخ 14 مارس ۲۰۲۰ م وحتى 14 مارس ۲۰۲۱ م ، قابل للتمديد لمدة سنة إضافية وذلك حسب حالة السوق ، من خلال هذا البرنامج يمكن للمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الاستفادة من التمويل المدعوم ومنحهم فترة سماح بالسداد لا تقل عن ستة أشهر لسداد القروض الممنوحة ضمن البرنامج .

الجهات المستفيدة :

المنشأت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة حسب تعميم المؤسسة رقم المؤسسة رقم ۳۸۱۰۰ ، ۰۹۶۹۰۲ وتاريخ ۱۶۳۸ / ۰۹ / ۱۹ ه ۲ . شركات التمويل الخاضعة لإشراف مؤسسة النقد.

الفترة الزمنية الاستفادة من البرنامج :

سنة ميلادية واحدة تبدأ من 14 مارس 2020 وقابلة للتجديد.

الحد الاعلى للارباح على التمويل الممنوح للجهات المستفيدة:

لا يتجاوز معدل النسبة السنوي 10% شاملاَ الارباح والرسوم.

فترة السداد :

لا تقل فترة السداد عن ستة أشهر.

طرق التواصل :

تم تخصيص الرقم المجاني التالي 8002442233 للأجابة على جميع الاستفسارات بخصوص البرنامج, كما يمكن للجهات الراغبة بالاستفادة من البرنامج التواصل مع الشركة من الحسابات الرسمية للشركة في مواقع التواصل الاجتماعية.